«

»

Print this مقالة

الأديب خير الدين شمسي باشا

خير الدين شمسي باشا

…..قصة أديب حمصي نسيه الزمن !….

ولد الأديب خير الدين شمسي باشا في أوائل القرن العشرين في مدينة حمص وتوفي عام 2005 وكان من رفاقه في المرحلة الابتدائية في مدارس #حمص الأديبان رفيق فاخوري ومحي الدين الدرويش . فقد بدأ الدراسة أولا في حلقة في أحد مساجد حمص حيث درس شرح تفسير القرآن الكريم والمفصّل في النحو والصرف للزمخشري وما يتفرع معه من دراسة الشعر الجاهلي والمعلّقات .
هاجر خير الدين شمسي باشا إلى القدس ولم يمنعه عمله ، هناك ، بالتجارة من القراءة وإقامة علاقات أدبية مع نخبة من أدباء فلسطين في النصف الأول من القرن الماضي مثل إسعاف النشا شيبي وعبد العزيز الثعالبي وإبراهيم طوقان . وتعرّف على عددٍ من أدباء مصر في أثناء زياراتهم لفلسطين أمثال أحمد حسن الزيات وأحمد امين وطه حسين وكان يستضيفهم في منزله في القدس ، ويزورهم في القاهرة لقد نجح الرجل كتاجر وصناعي فقد أنشأ معملين للملابس في إيطاليا ومصنعاً ثالثاً في القاهرة وذلك في النصف الأول من القرن الماضي وكان يحرص على اقتناء آخر الإصدارات الثقافية والفكرية وتركز اهتمامه بشكل خاص على التراث العربي . فأغلب الكتب التي نشرها هي إعداد واختيار من هذا التراث الغني بأدبه وأشعاره . وثمة كتاب شهير له هو “ الأمثال “ التي جمعها في أربعة عشر مجلداً وتضم واحداً وعشرين ألف مثل . وفيها أورد شمسي باشا أصل المثل وشرحه وأسبابه وجذور حكايته . وقد أُصدر له عدداً من الأعمال والمصنفات منها : محاسن حواء في عيون الشعراء ( مجلدان ) – الرياض والأزهار ( مجلدان ) – الرياض والمنتزهات ، الألغاز والرموز ، الشواهد في النحو والصرف ( بالاشتراك مع محمد السراج ) ، جنات الدنيا ، شعب بوان ودمشق وجزيرة سيلان ، أخبار حواء في جدّها وهزلها وما جاء في الشعر عن العلاقة بين الآباء والأبناء .

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d9%8a%d8%a8-%d8%ae%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-%d8%b4%d9%85%d8%b3%d9%8a-%d8%a8%d8%a7%d8%b4%d8%a7/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: