«

»

Print this مقالة

حمص في كتب الرحالة : ابن جبير الأندلسي

حمص في كتب الرحالة : ابن جبير الأندلسي

حمص في كتب الرحالة : ابن جبير الأندلسي

ولد ابن جبير بمدينة بلنسية بالأندلس عام 540 هـ ، 1145 م ، و هو ينحدر من أسرة عربية عريقة سكنت الأندلس عام 123هـ يعتبر ابن جبير الاندلسي من أشهر الرحالة المسلمين الذين قاموا برحلات إلى المشرق العربي

📚 وقد ذكر الرحالة ابن جبير #حمص في كتابه (رحلة ابن جبير) فقال التالي :

“مدينة حمص هي فسيحة الساحة، مستطيلة المساحة، نزهة لعين مبصرها من النظافة والملاحة، موضوعة في بسيط من الأرض عريض مداه، لايخترقه النسيم بمسراه، يكاد البصر يقف دون منتهاه، أفيح أغبر، لاماء ولاشجر، ولاظل ولا ثمر، فهي تشتكي ظماءها، وتستقي على البعد ماءها، فيجلب لها من نهيرها العاصي، وهو منها بنحو مسافة الميل، وعليه طرة بساتين تجتلي العين خضرتها، وتستغرب نضرتها، ومنبعه في مغارة يصفح جبل فوقها بمرحلة بموضع يقابل بعلبك، أعادها الله، وهي عن يمين الطريق دمشق.
وأهل هذه البلدة موصوفون بالنجدة والتمرس بالعدو لمجاورتهم اباه، وبعدهم في ذلك أهل حلب. فأحمد خلال هذه البلدة هواؤها الرطب، ونسيمها الميمون تخفيفه وتجسيمه، فكأن الهواء النجدي في الصحة شقيقه وقسيمه.
وبقبلي هذه المدينة قلعة حصينة منيعة، عاصية غير مطيعة، قد تميزت وانحازت بموضوعها عنها. وبشرقيها جبانة فيها قبر خالد بن الوليد، رضي الله عنه، هو سيف الله المسلول، ومعه قبر ابنه عبد الرحمن، وقبر عبيد الله بن عمر، رضي الله عنهم. وأسوار هذه المدينة غاية في العتاقة والوثاقة، مرصوص بناؤها بالحجارة الصم السود، وابوابها أبواب حديد، سامية الإشراف، هائلة المنظر، رائعة الإطلال والأناقة تكتنفها الأبراج المشيدة الحصينة. ”

قصة مدينة حمص
المصدر : كتاب رحلة ابن جبير

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d9%81%d9%8a-%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ad%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d8%a8%d9%86-%d8%ac%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d8%af%d9%84%d8%b3%d9%8a/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: