«

»

Print this مقالة

صومعة حمص الأثرية

صومعة حمص الأثرية

صومعة حمص الأثرية

 

هل تعلم ان صومعة حمص الاثرية ظلت قائمة نحو 19 قرن تقريبا ..
حيث يعود هذا المدفن والنصب التذكاري الفخم والشاهق الى غايوس من قبيلة فابيا، عام 78- 79م وهو من اسرة شمسغرام التي حكمت أواسط سورية وكانت حمص قاعدتها.
وقد استمر البناء قائماً طوال قرون عديدة الى ان قامت بلدية حمص بازالته في عام 1910م لاقامة بناء لمحطة وقود مكانها

وهل تعلم ان موقع الصومعة كان على طريق طرابلس مكان بناية النورس مقابل مسرح دار الثقافة

وهل تعلم انه تم ذكر الصومعة عند الكثير من الرحالة فمثلا ذكر الأستاذ (فاتسجبر) الصومعة حيث شاهدها. عام. 1907م
فقال : وهو عبارة عن بناء مربع عند قاعدته, ويتألف من طابقين ويعلو الطابق الثاني هرم من النموذج المعماري المفرد (أوبسيكس)، والبناء بمجمله يشبه القبور الهرمية التدمرية؛ التي ما زالت ماثلة للعيان حتى يومنا هذا, وقد تم تشييد بناء الصومعة فوق مصطبته, ويتمركز الطابق الأرضي من قاعدة مربعة ذات سقف عقدي متمكن الركائز، حيث ارتكزت القاعة عبر ثلاث فتحات ماثلة نحو الداخل, أما الطابق العلوي فهو عبارة عن عقد يتمركز فوق قاعدته محاريب نصف دائرية، ومخارج محراب ثلاثة أقواس متتالية, أما واجهة الطابقين المؤلفة من خمسة أعمدة لكل واجهة طابق ويعلو كل عمود تاج فوقه أفريز نافر، وكذلك فإن الجدران الخارجة متفاوتة ما بين اللون الأسود والأبيض (الأبلق).
وتزدان الجدران الداخلية بالزخارف الهندسية الملونة والمتناوبة، وتعتبر هذه الزخارف الفريدة من نوعها من أجمل الفن المعماري، ومن أكثرها تزيناً.
ويؤكد الرحالة الفرنسي (ل. ف. كاساس) على هذا الوصف المعماري استناداً إلى الرسوم التصويرية والمعمارية، التي ترد في كتاب (كاساس) والمستشرق السويدي- (فون كارل فاتسجر).

ولكن الجهل والطمع يأبى إلا أن يدلوا بدلوه في كل مكان وفي كل زمان.. فبدلا من حمايتها تم ازالتها من الوجود حيث شيدت بلدية حمص في الزاوية الشمالية من الصومعة أول محطة وقود في حمص ( كازخانة )
واستخدمت الحجارة الأثرية التي تم انتزاعها من أبراج وأسوار قلعة حمص في بناء مستودع المحروقات المذكور..!؟ لذلك ركب المثل الشعبي الحمصي حينها فباتوا يرددون عبارة : ( ركبت القلعة على الصومعة )..
* الصورة : هي رسم لصومعة حمص الأثرية في أربعينيات القرن التاسع عشر بريشة أحد الفنانين الأوروبيين .

قصة مدينة حمص

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%b5%d9%88%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ab%d8%b1%d9%8a%d8%a9/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: