«

»

Print this مقالة

عبد الهادي الوفائي ( 1843 – 1909 م)

ad al haadi al wafaie

ولد الشاعر عبدالهادي بن عمر الوفائي في مدينة حمص وتوفي فيها قضى حياته في سورية وإستانبول تلقى علومه الدينية وعِلمي العروض والموسيقى عن والده، ثم لازم أباخليل القباني ( أحد رواد فن المسرح في الوطن العربي) عندما أقام في مدينة حمص،
وتعلم على يديه فنون الموسيقى ومذاهبها، فأتقن الأوزان وأصول العزف على الناي، وحين سافر إلى البلاد التركية أفاد من موسيقاها وألحانها، وكان هذا دأبه أينما ذهب.
اشتغل بالتجارة وجاب فيها كثيرًا من محافظات سورية وبلادًا أخرى، كما عمل كاتبًا في قلم الطابور في «إستانبول» وجهات أخرى من البلاد التركية حين جند احتياطيًا في الجيش العثماني.
نشط في مجال العمل المسرحي الذي كان يقيمه في الدور الكبيرة كبيت «المير» في حي باب التركمان، وكان يرصد ريعه للعمل الخيري والاجتماعي.

الإنتاج الشعري:
– ذكر له كتاب: «أعلام الأدب والفن» نتفًا من قصائد ومطالع، وله مرثية (تهكمية) قصد بها المداعبة، في كتاب: «ديوان تذكرة الغافل عن استحضار المآكل»، وديوان شعر، أشارت إليه التراجم دون تحديد العنوان أو المآل، وخمس مسرحيات شعرية، يشار إليها دون تفصيل، بالإضافة إلى عدد كبير من الموشحات ولكنها فقدت مع الأيام.

الأعمال الأخرى:
– كتب خمس مسرحيات نثرية قدمت علي مسارح حمص ودمشق هي: رعد – نسيم – كوكب الإقبال – درغم – أبوحسن، وله كتاب «التاريخ» دوَّن فيه أهم الأحداث التي عاصرها.
جل إنتاجه في الشعر المسرحي الذي برع فيه وجوَّد في موسيقاه وأوزانه، وغير ذلك نظم القصائد الطوال في أغراض مختلفة، يتغنى فيها بمدينته «#حمص»
ويشيد بجمال مغانيها وعادات أهلها وتقاليدهم، وله في رثاء أحد الشيوخ قصيدة فريدة في طابعها تمزج بين الرثاء والتفكه في صفات وطباع المرحوم، وتعكس قدرة المترجم على صوغ المعاني والصور الطريفة.

مصادر الدراسة:
1 – أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن – مطبعة مجلة صوت سورية – دمشق 1954 .
2 – فرحان بلبل: المسرح السوري في مئة عام (1847 – 1946) – منشورات وزارة الثقافة – المعهد العالي للفنون المسرحية في سورية – دمشق 1997 .
3 – سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين – دار المنارة – دمشق 2000 .
4 – محمد غازي التدمري: من أعلام حمص – دار المعارف – حمص 1999 .
5 – منير عيسى أسعد: تاريخ حمص – القسم الثاني – مطرانية حمص الأرثوذكسية – 1984 .
6 – الدوريات: طاهر التركماني: الحركة المسرحية في حمص – مجلة العمران – وزارة البلديات – دمشق (عدد خاص عن مدينة حمص) – العدد (27 – 28) – السنة الثالثة –
يناير، فبراير، مارس 1969 .

من قصائده
رياض الأنس

مـا حـمـصُ إلا ريـاضُ الأنس دع حـلـبــــا
فلا تُحدِّثْ أيـا مقـدورنـا كذبـــــــــا

اللهُ أكبر كـم فـي حـمـصَ مـنـــــــــتزهٌ
يـخـاله جنّةً مـن أَمَّهُ طربــــــــــــــا!

المصدر : معجم البابطين

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%81%d8%a7%d8%a6%d9%8a-1843-1909-%d9%85/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: