Monthly Archive: يوليو 2015

لمحات حول جامع الأربعين في حمص

جامع الاربعين حمص

💡 جامع الأربعين هو البرج الدفاعي الوحيد الباقي من ابراج سور حمص القديم والذي بنيت عليه مئذنة الجامع واسم الجامع اتخذ من اسم حي الأربعين القديم المجاور له

💡 شيد بجانب الجامع مدرسة ودار للطلبة الأيتام على سور المدينة ظل قائماً حتى أواسط الأربعينيات من القرن الماضي.

💡 البرج أسطواني الشكل مبني من الأسفل بأحجار بازلتية كبيرة تستمر على ارتفاع مترين، ومن الأعلى أحجار بازلتية صغيرة تستمر حتى نهاية البرج الذي يحوي فرجات لرماة السهام والرماح، وفي الداخل من البرج مواقف لرماة السهام كان يُصعد إليها بسلالم .

💡 ذكر الباحث نعيم الزهراوي الجامع في كتابه (أسر “حمص” وأماكن العبادة ج2 صفحة 20 و21) أنه: «تم تجديده في الأربعينيات من القرن الماضي من قبل “آل الشيخ عثمان”، كما تجدد في الستينيات أيضاً من قبل الأسرة التي لا تزال تقوم بخدمة الجامع .

💡 تعرض السور لنكبات كثيرة قبل أن يتم تشييد المسجد عليه، كان آخرها زلزال “حمص” الكبير عام /1157 م/ الذي أدى إلى انهيار جزء كبير منه وتخريبه، لكن السلطان “نور الدين محمود الزنكي” أمر بإعادة بناء البرج والسور، ليقوم بعده “الكوجكي” ببناء الجامع».

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%a8%d8%b9%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d9%85%d8%b5/

سوق البازرباشي الأثري .. لمحة في سطور

جامع البازرباشي الاثري في حمص

يعد سوق البازرباشي من الأسواق المكشوفة في #حمص حيث يبدأ شرقاً من النهاية الجنوبية لسوق النوري ويحده من جهتها الشرقية حمام الباشا وينتهي بساحة تملؤها المحلات التجارية القديمة وفي المنتصف اكشاك صغيرة لبيع ادوات الكلفة والخياطة والتطريز ويتصدر الساحة جامع البارزباشي (رئيس السوق) أو (شيخ السوق) تتصل الساحة بأسواق مسقوفة لبيع الأقمشة مع سوق الصناعة كما تتصل بساحة صغيرة اخرى يتصدرها الحمام العثماني القديم ويتمتع هذا السوق بأهمية تاريخية ويعرف عند عامة الناس بـ (سوق النسوان) حيث كانت النسوة يتولين فيه بيع الاشياء القديمة أو المستعملة ، وهذا نجد أن المرأة كانت تمارس نشاطها التجاري في الحياة الاقتصادية منذ القديم

*الصورة لجامع البازرباشي الاثري قبل حوالي 100 عام

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%b3%d9%88%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d8%b2%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%b4%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%ab%d8%b1%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%b3%d8%b7%d9%88%d8%b1/

صورة لنواب محافظة حمص في مجلس الامه

صورة لنواب محافظة حمص في مجلس الامه

صورة لنواب محافظة حمص في مجلس الامه

التقطت الصورة ايام الجمهوريه العربيه المتحده عام 1961 .. النائب الاول من اليمين محمد شعلان حمدان نائب مدينة #الرستن

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%e2%9c%85-%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d9%84%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%a8-%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8%d8%a9-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%85%d9%87-%e2%9c%85/

صورة لمنظر عام لمدينة حمص من القرن الماضي

مدينة حمص بداية القرن الماضي

الصورة ملتقطة من القلعة ويبدو بالعمق جامع خالد بن الوليد الذي يمثل نهاية الامتداد العمراني بذلك الوقت

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%e2%9c%85-%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d8%b1-%d8%b9%d8%a7%d9%85-%d9%84%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%86-%d8%a7%d9%84/

أعلام الصحابة الذين عاشوا في حمص ودُفنوا في ثراها

أعلام الصحابة الذين عاشوا في حمص ودُفنوا في ثراها

أعلام الصحابة الذين عاشوا في حمص ودُفنوا في ثراها

عُرفت مدينة حمص بمدينة ابن الوليد نسبة إلى القائد الإسلامي خالد بن الوليد سيف الله المسلول الذي سكن فيها أواخر حياته ودُفن في المسجد الذي عُرف باسمه فيما بعد ويدعوه أهل حمص تحبباً جامع سيدي خالد ..

إلى جانب ضريح الصحابي #خالد_بن_الوليد تضم مدينة حمص عشرات القبور التي تُنسب لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من قادة وفقهاء وعلماء وزهاد استحوذ عدد منهم على صفات نُسبت إليهم ورافقت سير حياتهم ومن هؤﻻ‌ء الصحابي عمر بن عبسة أبو نجيع رابع أربعة دخلوا اﻹ‌سلا‌م أكمل قراءة التدوينة »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%e2%9c%85-%d8%a3%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a7%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d8%a7%d8%b4%d9%88%d8%a7-%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d9%88%d8%af%d9%8f/

✅ صورة لمنظر عام لمدينة حمص حيث تبدو القلعة في العمق✅

حمص 1918

الصورة التقطت في صباح يوم بارد في شهر تشرين الثاني عام 1918

#قصة_حمص

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%e2%9c%85-%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b8%d8%b1-%d8%b9%d8%a7%d9%85-%d9%84%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d8%ad%d9%8a%d8%ab-%d8%aa%d8%a8%d8%af%d9%88-%d8%a7%d9%84/

عادات الأكل والشرب في التراث الشعبي الحمصي

عادات الاكل والشرب في التراث الحمصي

تُعد تقاليد الأكل والمطبخ في ‫#‏حمص‬ كما في غيرها من المدن السورية من أصدق التقاليد الشعبية عراقة وأصالة وهي تعبر أفضل تعبيرعن حركة الناس والمجتمع
فالناحية الغذائية هي إحدى دعائم البيت السعيد وبخاصة لدى الطبقات الشعبية من هذا المجتمع ومن هنا ساد التعبير العامي ” إذا بدك تملكيه بالأكل دلّليه” وهو يشابه المثل الفصيح الذي يقول” أقرب طريق إلى قلب الرجل معدته ” والمجتمع الحمصي غني بالمعتقدات الاجتماعية والممارسات اليومية الخاصة بالأكل وتقاليده وعاداته.

بيناتنا خبز وملح :
يتمثل الموروث الشعبي الخاص بالأكل في المجتمع الحمصي من خلال الأمثال والحكم الشعبية والمعتقدات والألفاظ وأدوات الإستخدام اليومي الخاصة بالطعام ومن ذلك ما يسمى ” الممالحة” التي يصر عليها المضيف دائماً عندما يكون لديه ضيف ولعل إصرار الحمصيين على الممالحة يعود إلى اعتقادهم بان ” الإنسان الذي تمالحه ويمالحك أي يأكل من بيتك أو تأكل من بيته فإنك تأمن غدره وخيانته وكذلك هو، وهم يقولون في هذه المناسبة ” بيناتنا خبز وملح ” أي أن هذه الممالحة أصبحت بمثابة عهد شرف قطعه كلٌ منهما على نفسه تجاه الآخر بأن لا يخونه أو يغدر به، ومن يخون هذا العهد أو ينكث به فيغدر بصاحبه يقال عنه ” خاين الخبز والملح ” وهي أسوأ صفة يمكن أن تطلق على إنسان أياً كان.ومن معتقدات الناس تشاؤمهم إذا رأوا شخصاً يضرب آخر بمغرفة الطعام لأن ذلك باعتقادهم يؤدي بالشخص المضروب إلى أن يظل جائعاً لا يشبع أبداً، وإذا اعترت الإنسان غصة أثناء تناول الطعام فإنهم يفسرون ذلك بأن هذا الإنسان كان يريد أن يتكلم أو يقول شيئاً ويعبرون عن ذلك بقولهم ” أبصر شو كان بدو يحكي” ويقال ” اتغدى واتمدى واتعشى واتمشى ” وهذه الفكرة لا تخلو من الصواب كما تشير الدراسات الطبية الحديثة.

كثرة الطباخين حرقت الطبخة!
من الأمثال الشعبية المتعلقة بالطعام قولهم ” لا تحط خبزك بجيب غيرك وتاكلوا بالمنية ” ” الضيف المتعشي ثقلتوا عالأرض ” خبزاتو بلا أدام وبيعزم الجيران”
ويُقال أيضا ” دبساتو مراق ” أي أن حالته المادية ضعيفة ” أكل الرجال على قد فعالها” ” متل واحد عم ياكل بنومو” ” طعمي التم بتستحي العين ” ” اللقمي اللي بتمو مانا إلو” كناية عن الإيثار وتفضيل الغيرعلى النفس ” ” لاقيلي ولا تطعميني ”
“أكلة وانحسبت عليك كُولْ وبحلق عينيك ” ” دخانك عمانا وأكلك ما إجانا” ” إذا كثرو الطباخين احترقت الطبخة ” ” شو ما طبخت العمشى جوزها بيتعشى ”

ومن العادات المرتبطة بالأكل في #حمص كما في غيرها من المدن الإسلامية إضفاء صفة الاحترام والتقدير على الخبز الذي لا يُستغنى عنه لدى الكثيرين مهما كان نوع الطعام الذي يتناولونه، ويحرص الناس على ألا يدوسوا أية قطعة خبز مهما صغرت، وإذا ما وجد أحدهم قطعة من الخبز مرمية على الأرض فإنه يتناولها بكل خشوع واحترام ويقبلها ويضعها على جبينه ثم يودعها جانباً بحيث لا تتعرض لأن تداس بالأقدام لأن الخبز نعمة من الله.

إشباع العين قبل الفم!
تختلف عادات الطعام في حمص من حارة لحارة وحتى من بيت لبيت ولكن هنالك عادات مشتركة تجتمع عليها الفئات أو المدن.. منها ما هو مشترك بين الناس كلهم.. كغسل الأيدي قبل وبعد الطعام والبسملة قبل تناوله والحمد لله بعده امتثالاً لحديث رسول الله الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها ” إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره ” رواه أبو داوود

ومن آداب الطعام في حمص كما في كل المجتمع ‫#‏السوري‬ عدم الحديث واللقمة في الفم.. وعدم فتح الفم أثناء المضغ..ولا تقتصر هذه العادات على البيت فهي في العمل أيضاً..حيث كان طعام صاحب الدكان يأتيه ظهراً في (سفرطاس أو مطبقية) وهي عدة علب معدنية توضع فوق بعضها البعض ويُسكب فيها جزء من طعام أهل البيت يُرسل إلى صاحب البيت الذي يكون في متجره أو دكانه وقت تجهيز الطعام، يأتي بها صبي المتجر أو أحد عماله، وتقاليد الطعام في #حمص مثلاً أساسها إشباع العين قبل الفم ولذلك ساد المثل الشعبي (فلان عينو شبعانة).كناية عن التعفف وعدم مد يد الحاجة، ويقال عن صاحب الحاجة الذي لا يتعفف عن السؤال ” عينو فارغة “،

وهكذا نرى أن الموروث الشفوي للطعام وآدابه في #حمص غني بالتفاصيل الفسيفسائية الطريفة التي تعكس فلسفة أهل المدينة وكيفية تأقلمهم مع حركة الحياة و صيرورة المجتمع، ولكن هذا الموروث لم يحظ للأسف بالقدر الكافي من الاهتمام رغم ما لهذا الجانب من أهمية في دراسة علم البشر وآلية تفكيرهم ومعتقداتهم وممارساتهم اليومية.

كتاب عادات ومعتقدات من حمص خالد عواد الأحمد

‫#‏قصة_حمص‬

https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%e2%9c%85-%d8%b9%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%83%d9%84-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a/

جامع الاتاسي في حمص لمحة في سطور

جامع الاتاسي في حمص

جامع الاتاسي في حمص

يعتبر جامع الأتاسي من الصروح الدينية التي تنتشر في مدينة حمص حيث جمعت في هندسة بنائه بين الطراز المعماري الإسلامي القديم والعمارة الحمصية الحديثة المتميزة، ليكون أول جامع في #حمص بني على هذه الطريقة حيث
استغرق بناؤه حوالي سبع سنوات، حيث كان البدء بتشييده في العام /2002/ وتم الانتهاء منه في شهر رمضان من العام /2009/ على مساحة إجمالية تقدّر بثلاثة آلاف متر مربع، تحت إشراف لجنة هندسية مختصة منبثقة عن لجنة الجامع ضمّت كلاً من: الدكتور نوّار الأتاسي مصمّماً ومشرفاً، المهندس المدني طموح الأتاسي مشرفاً ومنفّذاً، والمهندس المدني حازم الأتاسي مشرفاً. أكمل قراءة التدوينة »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%e2%9c%85-%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%a9-%d8%b9%d9%86-%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa%d8%a7%d8%b3%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%e2%9c%85/

مشاركات سابقة «

» مشاركات الأحدث