هـذي خـصائلُ أهـل ِ حـمص سجيّة ً

هـذي خـصائلُ أهـل ِ حـمص سجيّة ً فـــدَع ِ الـتّـصنّع َ غـيْـرَ طـيْـبِ صـنـائع ِ فـالـكُـلّ ُ مـنـجذبٌ لـحُـبِّ الـمـصطفى طــبــع الــــوِداد لــكــلِّ عــبــدٍ طــائــع ِ عـنها سـلُوا عُـمَرَ الخليفة َ و اسمعوا فـلِـحِمْصَ فـضـلٌ مـنْ هِـباتِ الـواسع ِ حــــازَتْ مـعـيـنَ الـصّـادقـينَ بـشـامِـنا و الـشّـامُ أجـنـادُ الـشّـفيع ِ الـشّـافع ِ شُـغِفَتْ بـحُبِّ الـمخلصينَ و أنـشَدَتْ …

اقرأ المزيد »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d9%87%d9%80%d8%b0%d9%8a-%d8%ae%d9%80%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d9%84%d9%8f-%d8%a3%d9%87%d9%80%d9%84-%d9%90-%d8%ad%d9%80%d9%85%d8%b5-%d8%b3%d8%ac%d9%8a%d9%91%d8%a9-%d9%8b/

عالم الآثار نسيب صليبي (1996-1923)

نسيب صليبي

ولد عالم الآثار نسيب صليبي عام 1923 في حي باب الدريب بحمص، ودرس الابتدائية في إحدى مدارسها الأهلية، وفي الخامسة عشرة من عمره سافر إلى مدينة تدمر لزيارة إخوته الذين كانوا يعملون فيها مع البعثة الأثرية العاملة بمواقعها، دخل عالم الآثار وهو فتى صغير، نظرته وفضوله وشغفه بالآثار جعلت البعثة الأثرية الفرنسية تشجعه على دخول …

اقرأ المزيد »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%ab%d8%a7%d8%b1-%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a8-%d8%b5%d9%84%d9%8a%d8%a8%d9%8a-1996-1923/

تحميل كتاب أسر حمص وأماكن العبادة

كتاب أسر حمص واماكن العبادة

من خروج ابراهيم باشا المصري وحتى خروج العثمانيين الأتراك الجزء الثالث تأليف نعيم الزهراوي تحميل الكتاب بصيغة pdf تحميل الكتاب

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%aa%d8%ad%d9%85%d9%8a%d9%84-%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8-%d8%a3%d8%b3%d8%b1-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d9%88%d8%a3%d9%85%d8%a7%d9%83%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a8%d8%a7%d8%af%d8%a9/

قراءة حول أسوار المدن القديمة

أهم سمات المدن القديمة هي أسوارها التي حددت الإطار الجغرافي لها، وحصرت جميع أبنيتها في الداخل رغبة في الحماية من الأعداء المغريين، كما يتدخل الشكل العام لتضاريس الأرض التي تنشأ عليها المدينة في تحديد الخط العام للأسوار بشكل حاسم، إضافة لحسابات النمو السكاني المستقبلي للمدن الذي كان يؤخذ بعين الاعتبار لدى إقامة المدن، وتكون الأسوار …

اقرأ المزيد »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%a1%d8%a9-%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a3%d8%b3%d9%88%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85%d8%a9/

سيباط شمس الدين في حمص القديمة

سيباط بحمص القديمة

كان السيباط قديماً منتشراً في أغلب أحياء حمص القديمة حيث كان السيباط يؤمن الظل لمن يستظلون به صيفاً والوقاية من المطر شتاءً والوصول إلى الدار المجاورة دون المرور بالزقاق إذا كانت الداران لمالك واحد والسيباطات، جمعٌ مفردهُ “سيباط”، كما هو متعارف عليه باللهجة المحلية لأهالي مدينة #حمص، حيث أكد بعض الكتاب أن أصل هذه الكلمة …

اقرأ المزيد »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%b3%d9%8a%d8%a8%d8%a7%d8%b7-%d8%b4%d9%85%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d9%85%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85%d8%a9/

بيت المونة .. سوق كامل داخل البيت !

بيت المونة .. سوق كامل داخل البيت !

لطالما كانت وما زالت المرأة السورية ربة منزلٍ ممتازة، ويشهد لها بذلك كل أفراد عائلاتها وحتى نساء البلدان الأخريات، فلا يوجد شيء لا تستطيع هذه المرأة أن تقوم به، وهي قادرة على القيام بكل الواجبات حين يتعلق الموضوع بالزوج أو الأطفال أو البيت وتكون واجباتها على أتم وجه. ودائماً كانت المائدة السورية التي تحفل بكل …

اقرأ المزيد »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%a8%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%86%d8%a9-%d8%b3%d9%88%d9%82-%d9%83%d8%a7%d9%85%d9%84-%d8%af%d8%a7%d8%ae%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%aa/

أمثال شعبية .. سيران المجانين في كوانين

سيران المجانين في كوانين

يصف المثل الشعبي بالمجنون من يذهب برحلة في شهر كانون فيقول: ( سيران المجانين في كوانين ) وأيضا يقول ( عرس المجانين بكوانين ) وبما أن أهل #حمص قد اشتهروا بصفة الجنون، فمنهم من كان رغم كل ذلك يقيم حفلة عرس ابنه في كوانين فينطبق عليه قول المثل المذكور #أمثال_شعبية كتاب الأمثال الشعبية الحمصية . …

اقرأ المزيد »

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%83%d9%88%d8%a7%d9%86%d9%8a%d9%86/

أمثال شعبية .. البرد سبب كل علّة

البرد سبب كل علة

في أيام الشتاء يغلق الشخص الأبواب، ويفضل الدخان الذي يسبب العمى على البرد الذي يقتل فيقول المثل : { البرد سبب كل علّة } وايضا يقول { دخان يعمي ولا برد يقتل } #قصة_حمص https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: http://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d8%af-%d8%b3%d8%a8%d8%a8-%d9%83%d9%84-%d8%b9%d9%84%d9%91%d8%a9/

مشاركات سابقة «

» مشاركات الأحدث