Tag: أمثال شعبية

” أذل من قيسي في حمص ” مثل قديم هل تعلم ما قصته ؟

أذل من قيسي في حمص

أذل من قيسي في حمص لطالما تردد هذا المثل على أفواه الكثيرين ولأن كل مثل له حكايه سنسرد لكم قصة هذا المثل وما علاقته بمدينة حمص. ولكن يجب التنويه أولا  الى أن مدينة حمص ( وعلى عكس الاعتقاد السائد) تعرفت على  العرب قبل الفتح الاسلامي فعروبة مدينة حمص قديمة جدا لا نستطيع أن نحدد عهدها …

اقرأ المزيد

Permanent link to this article: https://homsstory.com/%d8%a3%d8%b0%d9%84-%d9%85%d9%86-%d9%82%d9%8a%d8%b3%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%ad%d9%85%d8%b5/

أمثال شـهر آذار . مارس

أمثال شـهر آذار مارس

مارس هو اسم آلهة ومعناه في البابلية هدر وهو صوت العواصف العنيف، وجذر الكلمة يدل على العمل في الحقول، ويقول أنيس فريحة في معجم الألفاظ العامية: إنه من جذر هدر أي من الصوت والصخب لما يقع فيه من العواصف والبرق والرعد. ويلقب بالمجنون والهدّار وأبو الحيايا أو أبو الخبايا وأبو الخير 🔸 آذار الهدّار أبو …

اقرأ المزيد

Permanent link to this article: https://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84-%d8%b4%d9%80%d9%87%d8%b1-%d8%a2%d8%b0%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%b3/

أمثال شعبية : دخان يعمي ولا برد يقتل

دخان يعمى ولا برد يقتل

من الأمثال التي كان يكثر قولها بأيام البرد حيث يغلق الشخص الأبواب، ويفضل الدخان الذي يسبب العمى على البرد الذي يقتل #أمثال_شعبية #قصة_حمص https://facebook.com/homscitystory

Permanent link to this article: https://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%af%d8%ae%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d8%b9%d9%85%d9%8a-%d9%88%d9%84%d8%a7-%d8%a8%d8%b1%d8%af-%d9%8a%d9%82%d8%aa%d9%84/

أمثال شعبية .. سيران المجانين في كوانين

يصف المثل الشعبي بالمجنون من يذهب برحلة في شهر كانون فيقول: ( سيران المجانين في كوانين ) وأيضا يقول ( عرس المجانين بكوانين ) وبما أن أهل #حمص قد اشتهروا بصفة الجنون، فمنهم من كان رغم كل ذلك يقيم حفلة عرس ابنه في كوانين فينطبق عليه قول المثل المذكور #أمثال_شعبية كتاب الأمثال الشعبية السورية . …

اقرأ المزيد

Permanent link to this article: https://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84-%d8%b4%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%83%d9%88%d8%a7%d9%86%d9%8a%d9%86/

أمثال_حمصية

#أمثال_حمصية { ضربة المعلم بألف لو شلفها شلف } كيف ما رماها تأتي صائبة وفي مكانها. { إن ضربت وجيع وإن طعميت شبيع } تقال للحث على انجاز العمل بشكل متقن وكامل. { ضرب الحبيب زبيب } كناية عن قدرة الإنسان على تحمل الأمور المكروهة من القريب والحبيب، والتي لا يتحملها من الغريب والعدو. { …

اقرأ المزيد

Permanent link to this article: https://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84_%d8%ad%d9%85%d8%b5%d9%8a%d8%a9/

أمثال في الغياب وحكم من الحياة

أمثال في الغياب { الغايب حجتو معو } حجتو : أي حجّته وعذره . {الغايب مالو نايب } أي لا بديل عنه. {من طوّل الغيبات جاب الغنايم } {الغايب إلكن والهدايا إلنا } تقال لأهل الغائب عندما يعود هو لكم لأنه أتى بالسلامة، والهدايا التي معه لنا. {اللي بيغيب عن العين بينساه الخاطر} {اللي بيغيب …

اقرأ المزيد

Permanent link to this article: https://homsstory.com/%d8%a3%d9%85%d8%ab%d8%a7%d9%84-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d9%8a%d8%a7%d8%a8-%d9%88%d8%ad%d9%83%d9%85-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%a7%d8%a9/